منتديات هــذا كيـانـي
منتديات هــذا كيـانـي
منتديات هــذا كيـانـي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات هــذا كيـانـي



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهــلا بكــم فــي منتـديــات هــذا كيـاني و أهــلا بكــل مــن سجــل لــدينا

 

 تفسير لبعض الاحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عـــطـــري

عـــطـــري


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

تفسير لبعض الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: تفسير لبعض الاحاديث   تفسير لبعض الاحاديث Icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2009 5:56 am

" الوضوء "


قال الرسول " ليس الوضوء على من نام قائماً او قاعداً او راكعاً او ساجداً ,
لكن على من نام مضطجعاً " ..

معنى الحديث ..}

انه لو نمت وانت جالس اوقاعد او راكع او ساجد .. لا ينقض الوضووء مطلقا

طبعـاً المقصود النوم اليسـر وليس العميـق

شلون تعرف انه نومك ذا || يسير || ؟

انك تحس باللي حوولك حتى لو طالت المده ..

يعني .. نمت نص ساعه بس تحس ان فوقك راسك واحد يقرق .. ماينقض !

.. واذا شكيت ~ نومك كثير او قليل => ماينقض !!



الشرابات :

مثل ما انتو عااارفين .. يجوز للمقيم ان يلبس الشرابات ( الخف ) يوم وليله وللمسافر 3 ايام بلياليها


شروط المسح
1- ادخالهما بعد تمام طهارة الوضوء
2- أن يكون طاهرين من النجاسة
3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل
4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعًا وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر

توقيت المسح
1- يبدأ المسح من أول مسحه بعد الحدث وتنتهي بعد أربع وعشرين ساعة للمقيم
واثنين وسبعين للمسافر لحديث علي : ( وقت لنا رسول الله في المسح للمقيم
يومًا وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ) رواه مسلم

2- اذا انتهت المدة وهو على طهارة مسحه لم ينتقض وضوءه .

صفة المسح
أن يمسح الخف أو الجورب من أعلاه من أطراف الأصابع إلى ساقه لقول علي
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه ) رواه أبو داود

المسح على العمائم المحنكة في الحدث الأصغر
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على العمائم . رواه الترمذي
والعمائم هي عمائم المسلمين المحنكة – أي المدارة تحت الحنك – أو ذات ذؤابه –
أي التي لها طرف مرخي – أما العمائم فلا يصح المسح عليها ، ويدخل في العمائم
ما يلبس في أسام الشتاء من القبع الشاملة للرأس والأذنين ، وفي أسفله لفه على
الرقبة فإنه مثل العمامة لمشقة نزعه ومثله خمار المرأة المدار تحت حلقه ، وأما
الغترة أو الشماغ أو الطاقية أو الطربوش فلا يسمح عليه لأنه لا يشق نزعه .

الحدث الاكبر والاصغر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. :
( اذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبله ولاتستدبروها , ولكن شرقوا او غربوا )

معنى الحديث ..

اذا جاء الواحد يبي يقضي حاجته - سواء من بول او غائط -
لايستقبل القبله ولايستدبرها - مايخلي القبله قدامه او وراه -

اذا استقبل القبله .. او استدبرها اثناء قضاء الحاجه وهو عااالم انه مستقبل
او مستدبر القبله حكمه => محرّم !!!

واذا كان غصب عليه يستقبل القبله .. او ستدبها .. => يشرق او يغرب ..

مثل .. الحمامات اللحين ’ ان كان مكان قضاء الحاجه متجهه او مستدبر للقبله شرّق او غرب
( يعني ميّل يمين او يسار )



معلومه خفييفـه .. بس مررره مهمــــه .. فيها تحريم


وخااصه اللحين .. لا من صار يبي يبني بيت جدييد ماينتبه لها


أتمنى أن تعم الفائده على الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير لبعض الاحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل طريقة تفسير لحالتك النفسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هــذا كيـانـي  :: .-:*'``'*:-. المنتــديات العــامــه .-:*'``'*:-. :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: