" الوضوء "
قال الرسول " ليس الوضوء على من نام قائماً او قاعداً او راكعاً او ساجداً ,
لكن على من نام مضطجعاً " ..
معنى الحديث ..}
انه لو نمت وانت جالس اوقاعد او راكع او ساجد .. لا ينقض الوضووء مطلقا
طبعـاً المقصود النوم اليسـر وليس العميـق
شلون تعرف انه نومك ذا || يسير || ؟
انك تحس باللي حوولك حتى لو طالت المده ..
يعني .. نمت نص ساعه بس تحس ان فوقك راسك واحد يقرق .. ماينقض !
.. واذا شكيت ~ نومك كثير او قليل => ماينقض !!
الشرابات :
مثل ما انتو عااارفين .. يجوز للمقيم ان يلبس الشرابات ( الخف ) يوم وليله وللمسافر 3 ايام بلياليها
شروط المسح
1- ادخالهما بعد تمام طهارة الوضوء
2- أن يكون طاهرين من النجاسة
3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل
4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعًا وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر
توقيت المسح
1- يبدأ المسح من أول مسحه بعد الحدث وتنتهي بعد أربع وعشرين ساعة للمقيم
واثنين وسبعين للمسافر لحديث علي : ( وقت لنا رسول الله في المسح للمقيم
يومًا وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها ) رواه مسلم
2- اذا انتهت المدة وهو على طهارة مسحه لم ينتقض وضوءه .
صفة المسح
أن يمسح الخف أو الجورب من أعلاه من أطراف الأصابع إلى ساقه لقول علي
( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهر خفيه ) رواه أبو داود
المسح على العمائم المحنكة في الحدث الأصغر
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على العمائم . رواه الترمذي
والعمائم هي عمائم المسلمين المحنكة – أي المدارة تحت الحنك – أو ذات ذؤابه –
أي التي لها طرف مرخي – أما العمائم فلا يصح المسح عليها ، ويدخل في العمائم
ما يلبس في أسام الشتاء من القبع الشاملة للرأس والأذنين ، وفي أسفله لفه على
الرقبة فإنه مثل العمامة لمشقة نزعه ومثله خمار المرأة المدار تحت حلقه ، وأما
الغترة أو الشماغ أو الطاقية أو الطربوش فلا يسمح عليه لأنه لا يشق نزعه .
الحدث الاكبر والاصغر:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. :
( اذا اتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبله ولاتستدبروها , ولكن شرقوا او غربوا )
معنى الحديث ..
اذا جاء الواحد يبي يقضي حاجته - سواء من بول او غائط -
لايستقبل القبله ولايستدبرها - مايخلي القبله قدامه او وراه -
اذا استقبل القبله .. او استدبرها اثناء قضاء الحاجه وهو عااالم انه مستقبل
او مستدبر القبله حكمه => محرّم !!!
واذا كان غصب عليه يستقبل القبله .. او ستدبها .. => يشرق او يغرب ..
مثل .. الحمامات اللحين ’ ان كان مكان قضاء الحاجه متجهه او مستدبر للقبله شرّق او غرب
( يعني ميّل يمين او يسار )
معلومه خفييفـه .. بس مررره مهمــــه .. فيها تحريم
وخااصه اللحين .. لا من صار يبي يبني بيت جدييد ماينتبه لها
أتمنى أن تعم الفائده على الجميع